تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي اختصاصات مركز الصلح في المنازعات المصرفية والتمويلية؟

يختص المركز بنظر طلبات الصلح المقدمة من عملاء الجهات المالية المرخصة (البنوك والمصارف، وشركات التمويل) ضد هذه الجهات للمنازعات الخاضعة لاختصاصات لجان المنازعات المصرفية والتمويلية، والتي لا يتجاوز قيمة المطالبة المقدمة من طالب الصلح مبلغ (100,000) ريالاً، وألا يتجاوز تاريخ استحقاق المبلغ محل المطالبة (خمس) سنوات، كما يجوز باتفاق أي أطراف نشأ بينهم نزاعاً داخلاً في اختصاص أي من اللجان (المصرفية – التمويلية) ولا يقع ضمن اختصاصات مركز الصلح؛ التقدم بطلب إلى المركز لنظر نزاعهم صلحاً.

 

ما هي الإجراءات المنظمة لأعمال المصالحة بمركز الصلح؟

يمكن الاطلاع على سياسة الإجراءات المنظمة للصلح في المنازعات المصرفية والتمويلية من خلال بوابة مركز الصلح بالموقع الإلكتروني للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.

 

 ما هي مميزات اللجوء إلى مركز الصلح؟

هناك عدة مميزات تستدعي اللجوء إلى المركز في المنازعات المصرفية والتمويلية، وأهمها: 1- جهة متخصصة ومحايدة. 2- التقليل من أعباء التقاضي المتعلقة بالتكاليف والوقت والجهد. 3- تعاملات إلكترونية –عن بعد- دون الحاجة إلى الحضور. 4- دراسات قانونية تُبنى على ما استقرت عليه اللجان المصرفية والتمويلية. 5- تحقيق ومرونة التوصل إلى الرضا بين أطراف الخصومة. 6- اعتبار محضر الصلح –بعد المصادقة عليه من اللجنة المختصة- سنداً تنفيذياً نهائي وبات.

 

السؤال: ماهي طريقة قيد طلبات الصلح في المنازعات المصرفية أو التمويلية؟

يتم قيد طلبات الصلح من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ومن ثم اختيار أيقونة "مركز الصلح"، ومن ثم اختيار أيقونة "تقديم طلب صلح جديد".

 

وردتني رسالة نصية بوجود طلب استكمال مستندات على طلب الصلح، ما هي آلية استكمال رفع المستندات؟

يتم استكمال رفع المستندات المطلوبة من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ومن ثم اختيار أيقونة "مركز الصلح"، ومن ثم اختيار أيقونة "متابعة طلب صلح"، أو من خلال إرسالها إلى البريد الإلكتروني الخاص بمركز الصلح (OBF@SAMA.GOV.SA).

 

لدي طلب صلح مقيد وأرغب بمتابعته ومعرفة حالته، ما هي آلية ذلك؟

يتم متابعة طلبات الصلح من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ومن ثم اختيار أيقونة "مركز الصلح"، ومن ثم اختيار أيقونة "متابعة طلب صلح"، أو من خلال التواصل على البريد الإلكتروني الخاص بمركز الصلح (OBF@SAMA.GOV.SA).

 

لدي دعوى منظورة لدى لجنة المنازعات المصرفية / التمويلية، وأرغب بإحالتها إلى مركز الصلح لوجود مساع تسوية ودية مع الطرف الثاني بالنزاع، ما هي آلية ذلك؟

يتم إرسال بريد إلكتروني إلى البريد الخاص بمركز الصلح (OBF@SAMA.GOV.SA) من قبل صاحب الصفة النظامية بالدعوى؛ بالرغبة بإحالة الدعوى إلى المركز، ويتم دراسة طلب الإحالة من قبل مركز الصلح والإفادة بشأنه.

 

ما هو محضر الصلح وما مدى حجيته على أطراف النزاع؟

يصدر محضر الصلح عند التوصل إلى تسوية ودية بين أطراف النزاع، ويعد محضر الصلح نهائياً وباتاً ويعتبر –بعد المصادقة عليه من اللجنة المختصة- من السندات التنفيذية المنصوص عليها في الفقرة (الثالثة) من المادة (التاسعة) من نظام التنفيذ.

 

ما هو الإجراء الذي يتم عند تعذر التسوية الودية في النزاع لدى مركز الصلح؟

يتم إحالة النزاع إلى اللجنة المختصة –بعد موافقة طالب الصلح على الإحالة-، ويتم استكمال إجراءات قيد النزاع كدعوى لدى الشعبة المختصة بالأمانة العامة. أو يتم إغلاق الطلب حال رغبة طالب الصلح بذلك.

 

هل هناك أي متطلبات في الوكالة الشرعية للوكيل الشرعي عن أحد أطراف النزاع؟

نعم يجب أن يتم تقديم نسخة من الوكالة الشرعية عن أحد أطراف النزاع على أن تكون متضمنة لحق "الصلح – الإقرار- التنازل"، مع تقديم نسخة من الهوية الوطنية للأصيل وللوكيل، ونسخة من رخصة المحاماة أو شهادة محامي متدرب –حال كان الوكيل محامياً أو محامياً متدرباً-.

 

هل يمكن تقديم مقترحاً للتسوية الودية بحيث يتم عرضه على الطرف الثاني بالنزاع؟

نعم بالإمكان تقديم مقترحاً لتسوية النزاع ودياً من قِبل أحد أطراف النزاع، ويتولى مركز الصلح عرضه على الطرف الآخر بالنزاع وتقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع للتوصل إلى تسوية ودية بينهم.